KITAB SHALAT
مقدّمة
PENDAHULUAN
بِسْمِ الله الرَّحْمَنِ الرَّحيْمِ
فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلَاةَ فَاذْكُرُوا اللهَ
قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِكُمْ فَإِذَا اطْمَأْنَنْتُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلاَةَ
إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا (سُورَةُ النٍّسَاءِ:
103)
Bismillahirrahmanirrahim
(Dengan nama
Allah, Maha Pemurah Maha Pengasih)
“Apabila kamu telah selesai shalat, maka ingatlah kepada Allah, sewaktu
berdiri, duduk dan berbaring. Kemudian kalau sudah amat tenteram, maka
kerjakanlah shalat itu (sebagaimana biasa), sesungguhnya shalat itu diwajibkan
kepada orang-orang yang mukmin, dengan tertentu waktunya.”(QS. An-Nisa:103)
قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي
يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (سُورَةُ
ال عمران: 31)
“Berkatalah (hai Muhammad): Bila kamu cinta kepada Allah, maka ikutilah aku,
pasti Allah mencintai kamu dan mengampuni dosa-dosamu. Dan Allah itu yang Maha
Pengampun dan Yang Maha Pengasih.” (QS. Ali Imran:30)
عَنْ طَلْحَةَ بْنِ عُبَيْدِ الله رَضِىَ اللهِ
عَنْهُ قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ اِلَى رَسُولِ الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ
اَهْلِ نَجْدٍ ثَائِرَ الرَّأْسِ نَسْمَعُ دَوِىَّ صَوتِهِ وَلاَ نَفْقَهُ مَايَقُولُ
حَتَّى دَنَا فَاِذَا هُوَ يَسْاَلُ عَنِ الاِسْلاَمِ: فَقَالَ رَسُولُ الله صَلَّى
اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: خَمْسُ صَلَوَاتٍ فِى اليَوْمِ وَاللَّيلَةِ: فَقَالَ: هَلْ
عَلَىَّ غَيْرُهَا؟ قَالَ: لاَ, اِلاَّ اَنْ تَطَوَّعَ. (الحَدِيْثَ مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ)
Hadis dari Thalhah bin ‘Ubaidillah bahwa ada seorang laki-laki penduduk Najed
yang kusut rambut kepalanya, datang kepada Rasulullah saw. yang kami dengar
dengungan suaranya, tetapi tidak memahami apa yang dikatakannya sehingga
setelah dekat rupanya ia menanyakan tentang Islam; maka sabda Rasulullah saw.
:”Shalat lima waktu dalam sehari semalam.” Kata orang tadi:”Adakah lagi
kewajibanku selain itu? Jawab Nabi saw. :”Tidak, kecuali bila kamu hendak
bertathawwu’ (shalat sunnat). (Diriwayatkan oleh al-Bukhari dan Muslim).
عَنْ مَالِكِ بْنِ الحُوَيْرِثِ رَضِىَ اللهِ عَنْهُ
قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: صَلُّوا كَمَا رَأَيْتُمُونِى
اُصَلِّى. (رَوَاهُ البُخَارِى)
Hadits dari Malik bin Huwairits ra. bahwa Rasulullah saw. bersabda: “Shalatlah
kamu sebagaimana kamu melihat aku melakukan shalat”. (Diriwayatkan oleh
al-Bukhari).
كَيْفِيَّةُ الصَّلاَةِ المَكْتُوبَةِ
CARA SHALAT WAJIB
اِذَا قُمْتَ اِلَى الصَّلاَةِ فَقُلْ: اللهُ اّكْبَرُ
(1)
kamu hendak menjalankan
shalat, maka bacalah: “Allahu Akbar” (1)
(1) لِحَدِيْثِ اَبِى دَاوُدَ وَالتِّرْمِذِىِِّ
بِاِسْنَادٍ صَحِيحٍ: مِفْتَاحُ الصَّلاَةِ الوُضُوءُ وَتَحْرِيمُهَا التَّكْبِيْرُ
وَتَحْلِيْلُهَا التَّسْلِيمُ. وَحَدِيْثُ ابْنِ مَاجَه وَصَحَّحَهُ ابْنِ خُزَيْمَةَ
وَابْنِ حِبَّانَ مِنْ حَدِيْثِ حُمَيْدِ السَّاعِدِىِّ قَالَ: كَانَ رَسُولُ الله
صلعم اِذَا قَامَ اِلَى الصَّلاَةِ وَاسْتَقْبَلَ القِبْلَةَ وَرَفَعَ يَدَيْهِ وَقَالَ:
“اللهُ اَكْبَرُ”. وَلِحَدِيْثِ: اّضَا قُمْتُ اِلَى الصَّلاَةِ فَكَبِّرْ. الحَدِيْثُ.
(مُتَّفَقٌ عَلَيهِ)
(1)
Menurut hadis shahih yang diriwayatkan oleh Abu Dawud dan at-Tirmidzi: “Kunci
(pembuka) shalat itu wudlu, permulaannya takbir dan penghabisannya salam”. Dan
hadis shahih dari Ibnu Majah yang dishahihkan oleh Ibnu Khuzaimah dan Ibnu
Hibban dari hadis Abi Humaid Sa’idi bahwa Rasulullah, jika shalat ia menghadap
ke Qiblat dan mengangkat kedua belah tangannya dengan membaca “Allahu Akbar”.
Dan menurut hadis:”Bila kamu menjalankan shalat, takbirlah …” seterusnya hadis
(Diriwayatkan oleh al-Bukhari dan Muslim)
مُخْلِصًا نِيَّتَكَ للهِ (2)
Bila dengan ikhlas niyatmu karena Allah (2)
(2) ِقَوْلِهِ تَعَالَى: وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا
اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ (البيّنة: 5). وَلِحَدِيْثِ: اِنَّمَا الاَعْمَالُ
بِالنِّيَّاتِ. الحَدِيْثِ. (مُتَّفَقٌ عَلَيهِ)
(2)
Menilik firman Allah:”Dan tidaklah mereka diperintah melainkan supaya menyembah
kepada Allah dengan ikhlas kepadaNya daam menjalankan Agama”. (al-Bayyinah:6).
Dan menurut hadis:”Sesungguhnya (shahnya) amal itu tergantung kepada niyat.”
(Diriwayatkan oeh al-Bukhari dan Muslim)
رَافِعًا يَدَيكَ حَذْوَ مَنْكِبَيْكَ
مُحَاذِيًا بِاِبْهَامَيْكَ اُذُنَيْكَ (3[
SERAYA MENGANGKAT KEDUA BELAH TANGANMU SEJURUS
BAHUMU, MENSEJAJARKAN IBU JARIMU PADA DAUN TELINGAMU (3)
(3) لِحَدِيْثِ ابْنِ عُمَرَ رض اَنَّ النَّبِىِّ صلعم كَانَ يَرْفَعُ يَدَيهِ
حَذْوَ مَنْكِبَيْهِ اِذَا افْتَتَحَ الصًّلاَةَ وَاِذَا كَبَّرَ لِلرُّكُوعِ وَاِذَا
رَفَعَ رَاْسَهُ مِنَ الرُّكُوعِ رَفَعَهُمَا كَذَالِكَ وَقَالَ “سَمِعَ اللهُ لِمَنْ
حَمِدَهُ رَبَّنَا لَكَ الحَمْدُ” وَكَانَ لاَ يَفْعَلُ ذَالِكَ فِى السُّجُودِ. (مُتَّفَقٌ
عَلَيهِ). وَ فِى صَحِيحِ مُسْلِمٍ عَنْ مَالِكِ ابْنِ الحُوَيرِثِ اَنَّ رَسُولُ الله
صلعم كَانَ اِذَا كَبَّرَ رَفَعَ يَدَيهِ حَتَّى يُحَاذِىَ بِهِمَا اُذُنَيْهِ وَاِذَا
رَفَعَ رَاْسَهُ مِنَ الرُّكُوعِ فَقَالَ: (سَمِعَ اللهُ لِمَنْ حَمِدَهُ) فَعَلَ مِثْلَ
ذَالِكَ,-وَفِى رِوَايَةِ اُخْرَىعَنْ وَائِلٍ عِنْدَ اَبِى دَاوُدَ بِلَفْظِ: حَتَّى
كَانَتَا حِيَالَ مَنْكِبَيهِ وَحَاذَ بِاِبْهَامَيهِ اُذُنَهُ (قَالَهُ فِى الفَتْحِ
ج2ص150)
(3)
Menurut hadis Ibnu Umar bahwa Nab saw. Mengangkat kedua tangannya selurus
ahunya bila ia memulai shalat, bila takbir hendak ruku’ dan bila mengangkat
kepalanya dari ruku’ ia mengangkat kedua tangannya juga dengan mengucapkan
“Sami’alla-hu liman hamidah rabbana- wa lakalhamd”. Dan tidak menjalankan
demikian itu dalam (hendak) sujud”. (Diriwayatkan oleh al-Bukhari dan Muslim).
Tersebut dalam shahih Muslim dari Malik bin Huwarits, bahwa Rasulullah saw.
apabila takbir ia mengangkat kedua tangannya sampai sejajar pada telinganya,
begitu juga bila hendak ruku’, dan bila mengangkat kepalanya dari ruku’
lalu mengucapkan:”Sami’alla-hu liman hamidah”, ia mengerjakan dsemiian juga.
Dan dalam hadis riwayat Abu Dawud dari Wail dengan kalimat:” sehingga kedua
tangannya itu selempang dengan bahunya serta ibu jarinya sejajar dengan
telinganya”.(Tersebut dalam kitab Tah juz II halaman 150)
ثُمَّ ضَعْ يَدَكَ اليُمْنَى عَلَى ظَهْرِ كَفِّكَ اليُسْرَى عَلَى صَدْرَكَ
(4)
LALU LETAKKANLAH TANGAN KANANMU PADA PUNGGUNG TELAPAK TANGAN
KIRIMU DI ATAS DADAMU (4) LALU BACALAH DO’A IFTITAH:
(4) لِحَدِيْثِ وَائِلٍ قَالَ: صَلَّيتُ مَعَ رَسُولُ الله صلعم وَوَضَعَ
يَدَهُ اليُمْنَى عَلَى يَدَهِ اليُسْرَى عَلَى صَدْرِهِ. رَوَاهُ ابْنُ خُزَيمَةَ
فِى صَحِيحِهِ. وَ فِى حَدِيْثِ وَائِلٍ عِنْدَ اَبِى دَاوُدَ وَالنَّسائِىِّ: ثُمَّ
وَضَعَ يَدَهُ اليُمْنَى عَلَى ظَهْرِ كَفِّهِ اليُسْرَى, وَالرُّسْغِ وَالسَّاعِدِ,
وَصَحَّحَهُ اِبْنُ خُزَيمَةَ وَغَيْرُهُ وَاَصْلُهُ فِى صَحِيحِ مُسْلِمٍ بِدُونِ
الزِّيَادَةِ قَالَهُ فِى الفَتْحِ (ج2ص152). وَفِى البُخَارِىِّ عَنْ سَهْلِ ابْنُ
سَعْدٍ قَالَ: كَانَ النَّاسُ يُؤْمَرُونَ اَنْ يَضَعَ الرَّجُلُ يَدَهُ اليُمْنَى
عَلَى ذِرَاعِهِ.
(4) Menilik hadis shahih dari Wail yang
berkata:”Saya shalat bersama Rasulullah saw. dan beliau meletakkan tangan
kanannya pada tangan kirinya di atas dadanya”. (Diriwayatkan oleh Ibnu
Khuzaimah dan dishahihkannya). Dan hadis dari Wail juga menurut riwayat Abu
Dawud dan an-Nasa’I “Lalu beliau meletakkan tangan kanannya pada punggung
telapak tangan kirinya, serta pergelangan dan lengannya”. (Hadis ini
dishahihkan oleh Ibnu Khuzaimah dan lainnya, sedang asalnya dalam shahih
Muslim, dengan tidak ada tambahannya, sebagaimana yang tersebut dalam kitab
Fath juz II halaman 152). Dan tersebut dalam al-Bukhari dari Sahl bin Sa’ad
yang berkata:”Bahwa orang-orang diperintah supaya meletakkan tangan kanannya
pada lengannya.”
).
ثُمَّ اقْرَأْ دُعَاءَ الاِفْتِتَاحِ
وَهُوَ: اللَهُمَّ بَاعِدْبَيْنِى وَبَيْنَ خَطَايَاىَ كَمَا بَاعَدْتَ بَيْنَ المَشْرِقِ
وَالمَغْرِبِ. اللَهُمَّ نَقِّنِى مِنَ الخَطَايَا كَمَا يُنَقِّى الثَّوبُ الاَبْيَضُ
مِنَ الدَّنَسِ. اللَهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَاىَ بِالمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالبَرَدِ
(5)
LALU BACALAH DO’A
IFTITAH
اللَهُمَّ بَاعِدْبَيْنِى وَبَيْنَ خَطَايَاىَ كَمَا
بَاعَدْتَ بَيْنَ المَشْرِقِ وَالمَغْرِبِ. اللَهُمَّ نَقِّنِى مِنَ الخَطَايَا كَمَا
يُنَقِّى الثَّوبُ الاَبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ. اللَهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَاىَ بِالمَاءِ
وَالثَّلْجِ وَالبَرَدِ
(5) لِحَدِيْثِ اَبِى هُرَيرَةَ رض فِى ذَالِكَ
(مُتَّفَقٌ عَلَيهِ).
(5) Menurut hadis Abu Hurairah tentang bacaan itu
(Diriwayatkan oleh al-Bukhari dan Muslim)
ATAU [6]
اَوْ وَجَّهْتُ وَجْهِىَ لِلَّذِى فَطَرَ السَّمَوَاتِ
وَ الاَرْضَ حَنِيفًا مُسْلِمًا وَمَا اَنَا مِنَ المُشْرَكِيْن, اِنَّ صَلاَتِى وَنُسُكِى
وَمَحْيَاىَ وَمَمَاتِى للهِ رَبِّ العَالَمِيْنَ, لاَشَرِيْكَ لَهُ وَبِذَالِكَ اُمِرْتُ
وَاَنَا اَوَّلُ المُسْلِمِيْنَ (وَاَنَا مِنَ المُسْلِمِيْنَ) اللَهُمَّ اَنْتَ المَلِكُ
لاَ اِلَهَ اِلاَّ اَنْتَ, اَنْتَ رَبِّى وَاَنَا عَبْدُكَ ظَلَمْتُ نَفْسِى وَاعْتَرَفْتُ
بَذَنْبِى فَاغْفِرْلِى ذُنُوبِى جَمِيْعًا لاَيَغْفِرُ الذَُنُوبَ اِلاَّ اَنْتَ وَاهْدِنِى
لِاَحْسَنِ الاَخْلاَقِ لاَيَهْدِى لِاَحْسَنِهَا اِلاَّ اَنْتَ وَاصْرِفْ عَنِّى سَيِّئَهَا
اِلاَّ اَنْتَ لَبَّيْكَ وَسَعْدَيكَ وَالخَيْرُ كُلُّهُ فِى يَدَيكَ وَالشَّرُّ لَيْسَ
اِلَيْكَ, اَنَ بِكَ وَاِلَيكَ, تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ اَسْتَغْفِرُكَ وَاَتَوبُ
اِلَيكَ (6(
(6) لِحَدِيْثِ عَلِىٍّ رض فِى ذَالِكَ (رَوَاهُ
مُسْلِمٌ فِى صَحِيحِهِ).
(6) Mengambil dari hadis “Ali ra. tentang bacaan
itu. (Diriwayatkan oleh Muslim dalam Shahihnya
ثُمَّ اسْتَعِذْ قَائِلاً: اَعُوذُ بِاللهِ مِنَ
الشَّيْطَانِ الرَّجِيْمِ (7)
LALU BERDO’A MOHON PERLINDUNGAN DENGAN MEMBACA:
) لِقَولِهِ تَعَالَى: ” فَإِذَا صلعم كَانَ
يَقُولُ ذَالِكَ اَى “اَعُوذُ بِاللهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيْمِ” (قَالَ لَهُ
فِى المُهَذَّبِ قَرَأْتَ الْقُرْءَانَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ
(النّحل: 98) وَلِمَا رَوَى اَبُو سَعِيدٍ الخُدْرِىِّ رض اَنَّ النَّبِىِّ). وَ قَالَ
ابْنُ المُنْذِرِ: جَاءَ عَنِ النَّبِىِّ صلعم اَنَّهُ كَانَ يَقُولُ قَبْلَ القِرَاءَةِ
” اَعُوذُ بِاللهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيْمِ” (كَمَا وَرَدَ فِى نَيْلِ الاَوْطَارِ
فِى الجُزْءِ الثَّانِى).
(7) Menilik bunyi al-Qur’an surat an- Nahl ayat
98:”Apabila kamu akan membaca al-Qur’an hendaklah kamu mohon perlindungan
kepada Allah dari Syetan yang terkutuk”. (berdo’a:
اَعُوذُ بِاللهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيْمِ
Dan menurut hadis yang diriwayatkan oleh Abu Sa’id
al-Khudri, bahwa Nabi saw. adalah membaca ta’awwudz itu (sebagai yang tersebut
dalam kitab Muhadzdzab). Ibnul Mundzir berkata: Bahwa diceritakan dari Nabi
saw. bahwa sebelum membaca al-Qur’an beliau berdo’a:”A’u-dzu billa-hi minasy Syaitha-nir
raji-m”. (Tersebut dalam kitabNailul Authar juz II).
ثُمَّ اقْرَإِ البَسْمَلَةَ (8)
DAN MEMBACA
(8) وَلِحَدِيْثِ نُعَيْمٍ لِلجُمْرِ قَالَ:
صَلَّيْتُ وَرَاءَ اَبِى هُرَيرَةَ رض فَقَرَأَ ” بِسْمِ الله الرَّحْمَنِ الرَّحيْمِ”
ثُمَّ قَرَأَ بِأُمِّ القُرْآنِ حَتَّى بَلَغَ “وَلاَ الضّآلِّينَ” فَقَالَ: آمِينَ,
وَقَالَ النَّاسُ ” آمِينَ”. وَيَقُولُ كُلَّمَا سَجَدَ “اللهُ اَكْبَرُ” وَاِذَا قَامَ
مِنَ الجُلُوسِفِى الاِثْنَتَيْنِ قَالَ: “اللهُ اَكْبَرُ” وَيَقُولُ اِذَا سَلَّمَ:
وَالَّذِى نَفْسَى بِيَدِهِ اِنِّى لَاَسْبَهُكُمْ صَلاَةً بِرَسُولِ اللهِ صلعم.
(رَوَاه النَّسائِىُّ وَابْنُ خُزَيمَةَ وَالسِّرَاجُ وَابْنُ حِبَّانَ وَغَيْرُهُمْ,
قَالَ فِى الفَتْحِ (ج2ص181) وَهُوَ اَصَحُّ حَدِيْثٍ وَرَدَ فِى ذَالِكَ). لِحَدِيْثِ
عُبَادَةَ بْنُ الصَّامِتِ رض اَنَّ رَسُولِ اللهِ صلعم قَالَ: لاَصَلاَةَ لِمَنْ لاَ
يَقْرَأُ بَفَاتِحَةِ الكِتَابِ. (مُتَّفَقٌ عَلَيهِ).
(8)
Mengingat hadis dari Nu’aim al-Mujmir, katanya: “Saya shalat di belakang Abu
Hurairah ra. maka ia membaca “Bismilla-hirrahma-nirrahi-m” lalu membaca induk
al-Qur’an (surat al-Fatihah) sehingga tatkala sampai pada “wa ladldla-lli-n”
beliau membaca “a-mi-n” dan orang-orangpun sama membaca “a-mi-n”. Begitu juga
tiap-tiap hendak sujud, mengucapkan:”Alla-hu Akbar” dan bila berdiri dari duduk
dalam raka’at kedua beliau mengucapkan: “Alla-hu Akbar”. Setelah bersalam
beliau berkata:”Demi Yang menguasai diriku, sungguh shalatku yang
mengerupai dengan shalatnya Rasulullah saw.”(HR oleh an-Nasa’I, Ibnu Khuzaimah,
Siraj, Ibnu Hibban dan lainnya; tersebut dalam kitab al-Fath Juz II halaman
181, dengan katanya bahwa inilah hadis yang paling shah, tentang hal yang
disebut).
ثُمَّ اقْرَإِ الفَاتِحَةَ (9)
LALU BACALAH SURAT AL-FATIHAH
(9)لِحَدِيْثِ عُبَادَةَ بْنُ الصَّامِتِ رض
اَنَّ رَسُولِ اللهِ صلعم قَالَ: لاَصَلاَةَ لِمَنْ لاَ يَقْرَأُ بَفَاتِحَةِ الكِتَابِ.
(مُتَّفَقٌ عَلَيهِ). وَلِحَدِيْثِ عُبَادَةَ قَالَ: صَلَّى رَسُولِ اللهِ صلعم الصُّبْحُ
فَثَقُلَتْ عَلَيهِ القِرَاءَةَ فَلَمَّا انْصَرَفَ قَالَ: اِنِّى اَرَاكُمْ تَقْرَؤُنَوَرَاءَ
اِمَامِكُمْ. قَالَ: قُلْنَا: يَا رَسُولِ اللهِ اِى وَاللهِ, قَالَ: لاَتَفْعَلُ اِلاَّ
بِاُمِّ القُرْآنِ. (رَوَاهُ اَحْمَدُ وَالدَّارُ قُطْنِىُّ وَالبَيحَقِىِّ).وَلِمَا
رَوَاهُ ابْنُ حِبَّانَ مِنْ حَدِيْثِ اَنَسٍ قَالَ: قَالَ رَسُولِ اللهِ اِى وَاللهِ
صلعم: اَتَقْرَؤْنَ فِى صَلاَتِكُمْ خَلْفَ الاِمَامُ يَقْرَأُ فَلاَ تَفْعَلُوا وَلْيَقْرَأْ
اَحَدُكُمْ بِفَاتِحَةِ الكِتَابِ فِى نَفْسِهِ.
(9)
Mengingat hadis ‘Ubadah bin as-Shamit bahwa Rasululllah saw. bersabda: “Tidak
sah shalatnya orang yang tidak membaca permulaan Kitab (al-Fatihah)”.
(Driwayatkan oleh al-Bukhari dan Muslim). Ada lagi hadis ‘Ubadah bahwa
Rasulullah saw. shalat shubuh maka merasa terganggu oleh pembacaan
ma’mum. Setelah selesai beliau bersabda: “Aku melihat kamu sama membaca
di belakang imammu? ” Kata ‘Ubadah, bahwa kita semua menjawab: “Ya Rasulullah,
demi Allah benar begitu!” Maka sabda Nabi: “Janganlah kamu mengerjakan
demikian, kecuali bacaan Fatihah.” (Diriwayatkan oleh Ahmad, ad-Daruquthni dan
al-Baihaqi). Dan mengingat hadis anas, katanya bahwa Rasulullah saw. bersabda:
“Apakah kamu sekalian membaca dalam shalatmu di belakang imammu, padahal imam
sedang membaca? Janganlah kamu mengerjakannya, hendaklah masing-masing kamu
membaca Fatihah sekedar didengar olehnya sendiri”. (Diriwayatkan oleh Ibnu
Hibban)
وَقُلْ بَعْدَهَا: “آمِينَ”
(10)
DAN BERDO’ALAH SESUDAH ITU :a-mi-n”
(10) لِحَدِيْثِ اَبِى هُرَيرَةَ رض اَنَّ النَّبِىَّ صلعم قَالَ: اِذَا امَّنَ
الاِمَامُ فَاَمِّنُوا فَاِنَّهُ مَنْ وَافَقَ تَأْمِيْنُهُ تَأْمِيْنَ المَلاَئِكَةِ
غُفِرَ لَهُ مَاتَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ وَعَنْهُ اَيْضًا اَنَّ رَسُولِ اللهِ صلعم
قَالَ: اِذَا قَالَ اَحَدُكُمْ آمِيْنَ فَوَاقَفَ اِحْدَاهُمَا الاُخْرَى غُفِرَلَهُ
مَاتَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ. (مُتَّفَقٌ عَلَيهِ). وَفِى رِوَايَةِ مُسْلِمٍ: اِذَا
قَالَ اَحَدُكُمْ فِى صَلاَتِهِ.
(10)
Mengingat hadis Abu Huraerah ra. bahwa Nabi saw. bersabda: “Apabila imam
membaca “A-mi-n” maka kamu hendaklah pula membaca “A-mi-n” karena sungguh
barang siapa yang bacaan “a-mi-n” nya bersamaan “A-mi-n” Malaikat, tentulah diampuni
dosanya yang telah lalu”. Dan hadis dari Abu Huraerah juga, bahwa Rasulullah
saw. bersabda: “Apabila salah seorang diantaramu membaca “A-mi-n” sedang
Malaikat di langitpun membaca “A-mi-n” pula, dan bersamaan keduanya, maka
diampunilah ia dari dosanya yang sudah-sudah.” (Diriwayatkan oleh al-Bukhari
dan Muslim dan dalam hadis riwayat Muslim ada tambahannya: “Apabila salah
seorang diantaramu membaca dalam shalatnya).”
ثُمَّ اقْرَأْ سُورَةًَ مِنَ القُرْآنِ
(11)
KEMUDIAN BACALAH SALAH SATU SURAT DARIPADA AL-QUR’AN
(11) ِحَدِيْثِ ابْنِ قَتَادَةَ
اَنَّ النَّبِىَّ صلعم كَانَ يَقْرَأُ فِى الظُّهْرِ فِى الاُولَيَينِ بِأُمِّ الكِتَابِ
وَسُورَتَينِ وَفِى الرَّكْعَتَينِ الاُخْرَيَينِ بِأُمِّ الكِتَابِ وَيُسْمِعُنَا
الآيَةَ وَيُطَوِّلُ فِى الرَّكْعَةِ الاُولَى مَالاَ يُطِيلُ فِى الرَّكْعَةِ الثَّانِيَةِ
وَهَكَذَا فِى الصُّبْحِ (مُتَّفَقٌ عَلَيهِ)
(11)
Menilik hadis Abu Qatadah bahwa Nabi saw. dalam shalat Dluhur pada rakaat kedua
permualaan (rakaat ke1 dan ke 2, membaca induk Kitab (Fatihah) dan dua surat,
serta pada dua rakaat lainnya (rakaat ke 3 dan ke 4) membaca Fatihah saja, dan
beliau memperdengarkan kepada kami akan bacaan ayat itu, dan pada rakaat ke 1
diperpanjang tidak seperti dalam rakaat ke 2; demikian juga dalam shalat ashar
dan shubuh. (Diriwayatkan oleh al-Bukhari dan Muslim)
بِتَدَبُّرٍ وَتَرْتِيْلٍ (12)
DENGAN DIPERHATIKAN ARTINYA DAN DENGAN PERLAHAN-LAHAN (12)
(12) لِقَولِهِ تَعَالَى: أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْءَانَ
أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا (محمّد: 24) لِقَولِهِ تَعَالَى: وَرَتِّلِ الْقُرْءَانَ
تَرْتِيلًا (المزمّل: 4)
(12)
Karena firman Allah swt. “Apakah mereka tidak memperhatikan al-Qur’an, ataukah
pada hati mereka ada tutupnya?” (Muhammad 24). Dan firmannya: Dan bacalah al-Qur’an
itu dengan perlahan-lahan.” (Muzammil 5)
ثُمَّ ارْفَعْ يَدَيْكَ مِثْلَ مَارَفَعْتَهُمَا
فِى تَكْبِيرَةِ الاِحْرَامِ (13)
KEMUDIAN ANGKATAH KEDUA BELAH TANGANMU SEPERTI DALAM TAKBIR
PERMULAAN (13
ثُمَّ ارْكَعْ (14)
LALU RUKU’LAH
مُكَبِّرًا (15)
DENGANBERTAKBIR (15)
مُسَوِّيًا ظُهْرَكَ وَعُنُقَكَ
آخِذًا رُكْبَتَيْكَ بِيَدَيْكَ (16)
SERAYA MELEMPANGKAN (MERATAKAN) PUNGGUNGMU
DENGAN LEHERMU,
MEMEGANG KEDUA LUTUTMU DENGAN DUA BELAH TANGANMU (16
قَائِلاً وَاَنْتَ رَاكِعٌ “سُبْحَانَكَ
اللَّهُمَّ رَبَّنَا وَبِحَمْدِكَ اللَّهُمَّ اغْفِرْلِى” (17)
SEMENTARA ITU BERDO’A: “Subha-nakalla-humma rabbana- wa
bihamdikalla-hummaghfirli.” (17),
اَوِادْعُ بِشَئٍ مِنَ الاَدْعِيَّةِ
الوَارِدَةِ عَنِ النَّبِىِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (18)
ATAU BERDO’ALAH DENGAN SALAH SATU DO’A DARI NABI SAW. (18)
ثُمَّ ارْفَعْ رَأْسَكَ لِلاِعْتِدَالِ
(19)
KEMUDIAN
ANGKATLAH KEPALA UNTUK I’TIDAL (19)
رَافِعًا يَدَيكَ مِثْلَ مَا رَفَعْتَهُمَا
فِى تَكْبِيرَةِ الاِحْرَامِ قَائِلاً: “سَمِعَ الله لِمَنْ حَمِدَهُ” فَاِذَانْتَصَبْتَ
قَائِمًا فَقُلْ: “رَبَّنَا وَلَكَ الحَمْدُ” (20)
DENGAN MENGANGKAT KEDUA BELAH TANGANMU SEPERTI DALAM
TAKBIRATUL IHRAM DAN BERDO’ALAH: “Sami’alla-hu liman haidah” dan bila
sudah lurus berdiri berdo’alah: “Rabbana- wa lakal-hamd” (20).
ثُمَّ اسْجُدْ (21)
LALU SUJUDLAH (21)
(21) Menurut ayat dan hadits dalam
dalil nomor 14.
مُكَبِّرًا (22)
DENGAN BERTAKBIR (22)
(22) لِحَدِيْثِ اَبِى هُرَيرَةَ المُتَقَدَّمِ فِى-15-
(22)
Lihat hadits Abu Hurairah tersebut nomor 15 di atas.
وَضَعْ رُكْبَتَيْكَ وَاَطْرَافَ
قَدَمَيْكَ عَلَى الاَرْضِ ثُمَّ يَدَيْكَ ثُمَّ جَبْهَتَكَ وَاَنْفَكَ (23)
LETAKKANLAH KEDUA LUTUTMU DAN JARI KAKIMU DI ATAS TANAH,
LALU KEDUA TANGANMU, KEMUDIAN DAHI DAN HIDUNGMU (23)
(23) لِخَبَرِ ابْنِ عَبَّاسٍ رض قَالَ: قَالَ رَسُولِ اللهِ صلعم: (اُمِرْتُ
اَنْ اَسْجُدَ عَلَى سَبْعَةِ اَعْظُمٍ عَلَى الجَبْهَةِ-وَاَشَارَ بِيَدِهِ اِلَى
اَنْفِهِ-وَاليَدَينِ وَالرُّكْبَتَينِ وَاَطْرَافِ القَدَمَينِ. (مُتَّفَقٌ عَلَيهِ).
حَدِيْثِ وَائِلِ بْنِ حُجْرٍ قَالَ: رَاَيتُ رَسُولِ اللهِ صلعم اِذَا سَجَدَ وَوَضَعَ
رُكْبَتَيهِ قَبْلَ يَدَيهِ وَ اِذَا نَهَضَ رَفَعَ يَدَيهِ قَبْلَ رُكْبَتَيهِ. رواه
لخمسة اَلاَّ أَحْمَدُ كَمَا فِى نَيلِ الاَوطَارِ- وَحَدِيْثِ اَبِى هُرَيرَةَ رض
قَالَ: قَالَ رَسُولِ اللهِ صلعم: اِذَا اَحَدُكُمْ فَلاَ يَبْرُكْ كَمَا يَبْرُكُ
البَعِيرُ يَضَعُ يَدَيهِ قَبْلَ رُكْبَتَيهِ. (قَالَهُ فِى تَيْسِيرِ الوُصُولِ)
(23)
Menurut hadits dari Ibnu ‘Abbas yang mengatakan bahwa Rasulullah saw. bersabda:
“Aku diperintah supaya bersujud di atas tujuh tulang: dahi – seraya menunjuk
pada hidungnya – di atas dua belah tangan, kedua lutut dan di atas kedua ujung
kaki.” (Muttafaq ‘Alaih). Ada lagi hadits dari Wail bin Hajur, katanya: “Aku
melihat Rasulullah saw. bila bersujud meletakkan kedua lutut sebelum kedua
tangannya dan kalau berdiri mengangkat kedua tangannya sebelum kedua lututnya”.
(Diriwayatkan oleh lima imam kecuali Ahmad, sebagaimana yang tersebut dalam
kitab Nailul Authar).
Dan menurut hadits dari Abu Hurairah ra. yang mengatakan
bahwa Rasulullah saw. bersabda: “Kalau salah seorang daripadamu bersujud, maka
janganlah berdekam sebagaimana unta berdekam, ialah meletakkan tangannya
sebelum lututnya”. (Tersebut dalam kitab Taisirul Wushul)
مُسْتَقْبِلاً َاَطْرَافَ اَصَابِعِ
رِجْلَيكَ القِبْلَةَ مُجَافِيًا يَدَيكَ عَنْ جَنْبَيْكَ رَافِعًا مِرْفَقَيْكَ
(24)
DENGAN MENGHADAPKAN UJUNG JARI KAKIMU KE ARAH QIBLAT SERTA
MERENGGANGKAN TANGANMU DARIPADA KEDUA LAMBUNGMU DENGAN MENGANGKAT SIKUMU (24).
(24) لِحَدِيْثِ اَبِى حُمَيدِ المُتَقَدَّمِ فِى-16-وَ لِحَدِيْثِ عَبْدِالله
بْنُ مَالِكِ بْنِ بُحَينَةَ اَنَّ النَّبِىَّ صلعم كَانَ اِذَا صَلَّى فَرَّجَ بَينَ
يَدَيهِ حَتَّى يَبْدُ وَبَيَاضُ اِبْطَيهِ. (مُتَّفَقٌ عَلَيهِ). وَفِى صَحِيحِ مُسِلِمٍ
اَنَّ رَسُولِ اللهِ صلعم كَانَ اِذَا سَجَدَ فَرَّجَ يَدَيهِ عَنْ اِبْطَيهِ حَتَّى
اِنِّى لَاَرَى بَيَاضَ اِبْطَيهِ. وَفِيهِ اَيضًا عَنِ البَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ قَالَ:
قَالَ رَسُولِ اللهِ صلعم: اِذَا سَجَدَتْ فَضَعْ كَفَّيكَ وَارْفَعْ مِرْفَقَيْكَ.
(24)
Lihatlah hadits Abi Humaid tersebut nomor 16. Dan mengingat hadits dari
Abdullah bin Malik bin Buhainah, bahwa Nabi saw. jika shalat
merenggangkan antara kedua tangannya sehingga kelihatan putih ketiaknya.
(Muttafaq ‘Alaih atau diriwayatkan oleh al-Bukhari dan Muslim). Dan dalam
shahih Muslim, bahwa Rasulullah saw. jika bersujud merenggangkan kedua
tangannya dari ketiaknya, sehingga kulihat putih ketiaknya.Dan hadits dari
al-Barra’ bin ‘Azib dalam shahih Muslim juga, bahwa Rasulullah saw. bersabda:
“Bila kamu bersujud, letakkanlah kedua belah telapak tanganmu dan angkatlah
kedua sikumu”.
قَائِلاً وَاَنْتَ سَاجِدٌ “سُبْحَانَكَ
اللَّهُمَّ رَبَّنَا وَبِحَمْدِكَ اللَّهُمَّ اغْفِرْلِى” (25)
DALAM BERSUJUD ITU HENDAKLAH KAMU BERDO’A:
“subha-nakalla-humma rabbana- wa bihamdikalla-hummaghfirli.”
(25) لِحَدِيْثِ عَائِشَةَ المُتَقَدَّمِ فِى-17-
(25)
Lihatlah hadits ‘Aisyah tersebut nomor 17 di atas.
اَوِ ادْعُ بِشَئٍ مِنَ الاَدْعِيَةِ
الوَارِدَةِ عَنِ النَّبِىِّ صلعم فِى ذَلِكَ (26)
ATAU BERDO’ALAH
DENGAN SALAH SATU DO’A DARIPADA NABI SAW. (26).
(26) لِحَدِيْثَى حُذََيفَةَ وَ عَائِشَةَ المُتَقَدَّمَينِ فِى-18-
(26)
Menilik hadits udzaifah dan ‘Aisyah ra. tersebut nomor 18 di atas.
ثُمَّ ارْفَعْ رَأْسَكَ مُكَبِّرًا
وَاطْمَئِنَّ جَالِسًا قَائِلاً: اللَّهُمَّ اغْفِرْلِى وَارْحَمْنِى وَاجْبُرْنِى
وَاهْدِنِى وَارْزُقْنِى ” (27)
LALU ANGKATLAH KEPALAMU DENGAN BERTAKBIR DAN DUDUKLAH TENANG
DENGAN BERDO’A: “alla-hum maghfirli- warhamni- wajburni- wahdini- warzuqni-”
(27).
(27) لِمَا رُوِىَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ اَنَّ النَّبِىَّ صلعم كَانَ يَقُولَ
بَينَ السَّجْدَتَينِ: “اللَّهُمَّ اغْفِرْلِى وَارْحَمْنِى وَاجْبُرْنِى وَاهْدَنِى
وَارْزُقْنِى” (رَوَاهُ التِّرمِذِىُّ كَمَا فِى نَيلِ الاَوْطَارِ).
(27)
Mengingat hadits yang diriwayatkan oleh at-tirmidzi dari Ibnu ‘Abbas ra. bahwa
Nabi saw. di antara kedua sujud mengucapkan; “Alla-hummagh firli- warhamni-
wajburni- wahdini- war zuqni-”. (Tersebut dalam kitab Nailul Authar).
(28) لِحَدِيْثِ اَبِىهُرَيرَةَ المُتَقَدَّمِ فِى-14-لِحَدِيْثِ عَائِشَةَ
فِى-17-لِلحَدِيْثِ المُتَقَدَّمَينِ فِى-18-
(28)
Periksalah hadits Abu hurairah tersebut nomor 14, hadits ‘Aisyah ra. tersebut
nomor 17 dan kedua hadits tersebut nomor 18 di atas.
ثُمَّ اسْجُدُ مُكَبِّرًا لِلسَّجْدَةِ
الثَّانِيَةِ مُعْتَمِدًا عَلَى الاَرْضِ (29)
DAN DUDUKLAH SEBENTAR, LALU BERDIRILAH UNTUK RAKA’AT YANG
KEDUA DENGAN MENEKANKAN (TANGAN) PADA TANAH (29)
(29) لِحَدِيْثِ مَالِكِبْنِ الحُوَيرِثِ رض اَنَّهُ رَوَى النَّبِىَّ صلعم
يُصَلِّى فَاِذَا كَانَ فِى وِتْرٍ مِنْ صَلاَتِهِ لَمْ يَنْهَضْ حَتَّى يَسْتَوِىَ
قَاعِدًا. (رَوَاهُ البُخَارِىُّ فِى صَحَيْحِهِ). وَفِى لَفْظٍ لَهُ: فَاِذَا رَفَعَ
رَأْسَهُ مِنَ السَّجْدَةِ الثَّانِيَةِ جَلَسَ وَاعْتَمَدَ عَلَى الاَرْضِ ثُمَّ قَامَ.
(29)
Menilik hadits dari Malik bin Huwairits mengatakan bahwa ia mengetaui Nabi saw.
shalat; maka apabila beliau berada dalam raka’at gasal (ganjil, Jawa)
dari shalatnya, beliau sebelum berdiri, duduk dahulu sehingga lurus duduknya.
(Diriwayatkan oleh al-Bukhari dalam shahihnya).
Ada lain hadits oleh al-Bukhari juga, apabila beliau
mengangkat kepalanya dari sujud yang kedua , duduk dan menekan kepada tanah,
lalu berdiri.
وَافْعَلْ فِى الرَّكْعَةِ الثَّانِيَةِ مِثْلَ
مَا فَعَلْتَ فِى رَكْعَةِ الاُولَى غَيْرَ اَ نَّكَ لاَ تَقْرَاُ دُعَاءَ الاِفْتِتَاحِ
(30)
DAN KERJAKANLAH DALAM RAKAAT YANG KEDUA INI
SEBAGAIMANA DALAM RAKA’AT YANG PERTAMA, HANYA TIDAK MEMBACA DO’A IFTITAH
(30).
(30) لِحَدِيْثِ اَبِى هُرَيرَةَ المُتَقَدَّم فِى-14-وَلَهُ
فِى صَحَيحِ مُسْلِمٍ: كَانَ رَسُولِ اللهِ صلعم اِذَا نَهَضَمِنَ الرَّكْعَةِ الثُّانِيَةِ
اسْتَفْتَحَ القِرَاءَةَ بِالحَمْدِ للهِ رَبِّ العَالَمِينَ وَلَمْ يَسْكُتْ.
(30)
Periksalah hadits Abu hurairah tersebut nomor 14. Dan tersebut dalam Shahih
Muslim dari Abu Hurairah juga bahwa jikalau Rasulullah saw. berdiri dari
raka’at kedua, beliau tidak diam, melainkan memulai bacaan dengan: “Alhamdulillahi
rabbil ‘a-lami-n”.
وَبَعْدَ فَرَاغِكَ مِنَ السَّجْدَتَيْنِ فَاجْلِسْ
عَلَى رِجْلِكَ اليُسْرَى وَانْصِبْ اليُمْنَى وَضَعْ يَدَيْكَ عَلَى رُكْبَتَيْكَ
اليُسْرَى مَنْشُورَةَ الاَصَابِعِ وَتَقْبِضُ مِنَ اليُمْنَى الخِنْصِرَ وَالبِنْصِرَ
وَكَذَلِكَ الوُسْطَى تُشِيرُ بِالمُسَبِّحَةِ وَتَضَعُ الاِبْهَامَ عَلَى الوُسْطَى
(31)
SETELAH SELESAI DARI SUJUD KEDUA KALINYA, MAKA DUDUKLAH DI
ATAS KAKI KIRIMU DAN TUMPUKKAN KAKI KANANMU SERTA LETAKKANLAH KEDUA TANGANMU DI
ATAS KEDUA LUTUTMU. JULURKANLAH JARI-JARI TANGAN KIRIMU, SEDANG TANGAN KANANMU
MENGGENGGAM JARI KELINGKING, JARI MANIS DAN JARI TENGAH SERTA MENGACUNGKAN JARI
TELUNJUKMU DAN SENTUHKAN IBU JARI PADA JARI TENGAH (31).
(31) لِحَدِيْثِ اَبِى حُمَيدٍ السَّاعِدِىِّ المُتَقَدَّمِ فِى-16-وَلِمَا
فِى صَحِيحِ مُسْلِمٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ رض اَنَّ رَسُولِ اللهِ صلعم كَانَ اِذَا قَعَدَ
فِى التَّشَهُّدِ وَضَعَ يَدَهُ اليُسْرَى عَلَى رُكْبَتِهِ اليُمْنَى وَعَقَدَ ثَلاَثًا
وَخَمْسِينَ وَاَشَارَ بِاَصْبُعِهِ السَّبَّابَةِ. وَفِيْهِ اَيْضًا عَنِ الزُّبَيرِ
رض: كَانَ رَسُولِ اللهِ صلعم اِذَا قَعَدَ يَدْعُو وَوَضَعَ يَدَهُ اليُمْنَى عَلَى
فَخِذِهِ اليُمْنَى وَيَدَهُ اليُسْرَى عَلَى فَخِذِهِ اليُسْرَى وَاَشَارَ بِاَصْبُعِهِ
السَّبَّابَةِ وَوَضَعَ اِبْهَامَهُ عَلَى اَصْبُعِهِ الوُسْطَى وَيَلْقَمُ كَفُّهُ
اليُسْرَى رُكْبَتَهُ.
(31)
Lihat hadits Abu Humaid Sa’idi tersebut nomor 16 di atas. Dan yang tersebut
dalam shahih Muslim dari Ibnu Umar ra. bahwa Rasulullah, jika duduk dalam
tasyahhud, meletakkan tangan kirinya di atas lutut kirinya dan tangan kanan di
atas lutut kanannya serta menggenggamkannya seperti membuat isyarat “lima puluh
tiga” dengan mengacunkan jari telunjuknya. Dalam shahih Muslim pula dari Zubair
ra. bahwa Rasulullah saw. kalau duduk berdo’a meletakkan tangan kanannya di
atas paha – kanannya dan tangan kirinya di atas paha kiri, serta mengacungkan
jari telunjuknya, dan telapak tangan kirinya menggenggam lututnya.
وَهَذَا الجُلُوسُ فِى غَيرِ رَكْعَةِ
الاَخِيرَةِ. وَاَمَّا فِيْهَا فَكَيْفِيَّتُهُ اَنْ تُقَدِّمَ رِجْلَكَ اليُسْرَى
وَتَنْصِبَ اليُمْنَى وَتَقْعُدَ عَلَى مَقْعَدَتِكَ (32)
DUDUK IN
I BUKAN DALAM RAKA’AT AKHIR. ADAPUN DUDUK DALAM
RAKA’AT AKHIR MAKA CARANYA MEMAJUKAN KAKI KIRI, SEDANG KAKI KANAN BERTUMPU DAN
DUDUKMU BERTUMPUKAN PANTATMU (32)
(32) لِمَا فِى حَدِيْثِ اَبِى حُمَيدٍ السَّاعِدِىِّ المُتَقَدَّمِ فِى-16-
(32)
Periksalah hadits Humaid Sa’idi dalam dalil nomor 16 di atas.
) وَاقْرَاِ التَّشَهُّدَ
وَهُوَ “التَّحِيَّاتُ للهِ وَالصَّلاَةُ وَالطَّيِّبَاتُ. السّلاَمُ عَلَيْكَ اَيُّهَا
النّبِىُّ رَحْمَةُ الله وَبَرَكَاتُهُ. السَّلاَمُ عَلَيْنَا وَعَلَى عَبَادِ
الله الصًّالِحِينَ. اَشْهَدُ اَنْ لاَ اِلَهَ اِلاَّ الله وَ اَشْهَدُ اَنَّ مُحَمَّدًا
عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ” (33)
DAN BACALAH TASYAHUD BEGINI “attahiyya-tu lilla-h
washshalawa-tu waththayyiba-t, assala-mu ‘alaika ayyuhan nabiyyu wa
rahmatulla-hi wa baraka-tuh. assala-mu ‘alaina wa ‘ala- ‘iba-dilla-hish
sha-lihin. asyahadu alla- ila-ha illalla-h wa asyhadu anna muhammadan ‘abduhu-
wa rasu-luh (33)
dalil
(33) لِمَا رُوِىَ عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ رض قَالَ: كُنَّا اِذَا
صَلَّيْنَا خَلْفَ رَسُولِ اللهِ صلعم قُلْنَا:”السَّلاَمُ عَلَى جِبْرِيْلَ وَمِيكَائِيلاَ,
السَّلاَمُ عَلَى فُلاَنٍ وَفُلاَنٍ” فَلْتَفَتْ اِلَيْنَا رَسُولِ اللهِ صلعم فَقَالَ:
اِنَّ الله هُوَ السَّلاَمُ فَاِذَا صَلَّى اَحَدُكُمْ فَلْيَقُلْ “التَّحِيَّاتُ للهوَالصَّلوَاتُ
وَالطَّيِّبَاتُ ” الحديث, (مُتَّفَقٌ عَلَيهِ). وَلِاِبْنِ خُزَيمَةَ مِنْ وَجْهٍ
آخَرَ عَنِ الاَسْوَادِ عَنْ عَبْدِ الله عَلَّمَنِى رَسُولِ اللهِ صلعم التَّشَهُّدَ
فِى وَسَطِ الصَّلاَةِ وَفِى آخِرِهَا. قَالَهُ فِى الفَتْحِ (الجزء2ص200) وَفِىالاُمِّ
(ج1ص102) عَنْ كَعْبَينِ عُجْرَةَ عَنِ النَّبِىِّ صلعم اَنَّهُ كَانَ يَقُولُ فِى
الصَّلاَة: ” اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ عَلَى اَلِ مُحَمَّدٍ, كَمَا صَلَّيْتَ
عَلَى اِبْرَاهِيمَ وَ عَلَى اَلِ اِبْرَاهِيمَ. وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ اَلِ
مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى اِبْرَاهِيمَ وَ اَلِ اِبْرَاهِيمَ. اِنَّكَ حَمِيدٌ
مَجِيدٌ”.وَفِى الفَتْحِ (ج2ص218) فَعِنْدَ سَعِيْدِبْنِ مَنْصُورٍ وَاَبِى بَكْرِبْنِ
اَبِى شَيْبَةَ بِاِسْنَادٍ صَحِيْحٍ اِلَى اَبِى الاَحْوَاصِ قَالَ: قَالَ عَبْدُ
الله: يَتَشَهَّدُ الرَّجُلُ فِى الصَّلاَةِ ثُمَّ يُصّلِّى عَلَى النَّبِىِّ ثُمَّ
يَدْعُو لِنَفْسِهِ بَعْدُ.
(33)
Karena hadits dari Abdullah bin Mas’ud ra. bahwa tatkala kita shalat di
belakang Rasulullah saw. kita sama membaca: “Assala-mu ‘ala- Jibri-la wa
Mi-ka-ila Assala-mu ‘ala- fula-n wa fula-n”, maka berpalinglah Rasulullah saw.
kepada kita lalu bersabda: “Sesungguhnya Allah itu Yang Maha Selamat, maka
apabila salah seorang daripadamu shalat, hendaklah berdo’a:
“At-Tahiyya-tu lilla-h was shalawa-tu wath thayyiba-t”… dan seterusnya
hadits.(Muttafaq ‘Alaih). Dalam kitab Fath (Juz II halaman 200) dari Aswad dan
Abdullah pua dengan riwayat lain oleh Ibnu Khuzaimah, bahwa Rasulullah saw.
telah mengajarkan kepadaku “tasyahhud” dalam pertengahan dan penghabisan
shalat.
ثُمَّ تُصَلِّى عَلَى النَّبِىِّ صلعم قَائِلاً:
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ عَلَى آلِ مُحَمَّدٍ, كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى اِبْرَاهِيمَ
وَ عَلَى آلِ اِبْرَاهِيمَ. وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ
عَلَى اِبْرَاهِيمَ وَ آلِ اِبْرَاهِيمَ. اِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ”.(34)
LALU BACALAH SHALAWAT PADA NABI SAW.: “Alla-humma shalli
‘ala- Muhammad wa ‘ala- a-li Muhammad, kama- shallaita ‘ala- Ibrahi-m wa a-li
Ibra-him, wa ba-rik ‘ala- Muhammad wa a-li Muhammad, kama- ba-rakta ‘ala-
Ibra-him wa a-li Ibra-him, innaka hami-dum maji-d.(34)
(34) وَفِى الاُمِّ (ج1ص102) عَنْ كَعْبَينِ
عُجْرَةَ عَنِ النَّبِىِّ صلعم اَنَّهُ كَانَ يَقُولُ فِى الصَّلاَة: ” اللَّهُمَّ
صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ عَلَى اَلِ مُحَمَّدٍ, كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى اِبْرَاهِيمَ
وَ عَلَى اَلِ اِبْرَاهِيمَ. وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ اَلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ
عَلَى اِبْرَاهِيمَ وَ اَلِ اِبْرَاهِيمَ. اِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ”.وَفِى الفَتْحِ
(ج2ص218) فَعِنْدَ سَعِيْدِبْنِ مَنْصُورٍ وَاَبِى بَكْرِبْنِ اَبِى شَيْبَةَ بِاِسْنَادٍ
صَحِيْحٍ اِلَى اَبِى الاَحْوَاصِ قَالَ: قَالَ عَبْدُ الله: يَتَشَهَّدُ الرَّجُلُ
فِى الصَّلاَةِ ثُمَّ يُصّلِّى عَلَى النَّبِىِّ ثُمَّ يَدْعُو لِنَفْسِهِ بَعْدُ.
(34)
Dan dalam kitab Um (Juz I halaman 102) dari Ka’b bin ‘Ujrah, bahwa Nabi saw.
membaca shalawat: “Alla-humma shalli ‘ala- Muhammad wa ‘ala- a-li Muhammad
kama- shallaita ‘ala Ibra-him wa a-li Ibra-him wa ba-rik ‘ala Muhammad wa ‘ala-
a-li Muhammad kama- ba-rakta ‘ala- Ibra-him wa ‘ala- a-li Ibra-him innaka
hami-dum maji-d”. Dan dalam kitab Fath (Juz II halaman 218); maka pada Sa’id
bin Mansur dan Abu Bakar bin Abi Syaibah dengan sanad (rangkaian) shahih sampai
kepada Abu Ahwash berkata: Berkata ‘Abdullah: “Supaya orang itu dalam shalatnya
membaca tasyahhud, lalu membaca shalawat kepada Nabi saw. kemudian berdo’a
untuk dirinya sendiri”.
ثُمَّ ادْعُ رَبَّكَ بِمَا تَشَاءُ
بِاَقْصَرَ مِمَّا تَدْعُوْ بِهِ فِى التَّشَهُّدِ الاَخِيْرِ (35)
KEMUDIAN BERDO’ALAH KEPADA TUHANMU, SEKEHENDAK HATIMU YANG
LEBIH PENDEK DARIPADA DO’A DALAM TASYAHHUD AKHIR (35)
(35) لِمَا وَرَدَ فِى نَيلِ الاَوْطَارِ عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ قَالَ: اِنَّ
مُحَمَّدًا صلعم قَالَ: اِنَّ مُحَمَّدًا صلعم قَالَ: اِذَا وَقَعَدْتُمْ فِى كُلِّ
رَكْعَتَيْنِ فَقُولُوا “التَّحِيَّاتُ للهِ وَالصَّلَوَاتُ وَالطَّيِّبَاتُ السَّلاَمُ
عَلَيْكَ اَيُّهَا النَّبِىُّ وَرَحْمَةُ الله وَبَرَكَاتُهُ. السَّلاَمُ عَلَيْنَا
وَعَلَى عِبَادِالله الصَّالِحِينَ. اَشْهَدُ اَنْ لاَ اِلَهَ اِلاَّ الله وَاَشْهَدُ
اَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسَولَهُ” ثُمَّ لْيَتَخَيَّرْ اَحَدُكُمْ مِنَ الدُّعَاءِ
اَعْجَبَهُ اِلَيهِ فَلْيَدْعُ بِهِ رَبُّهُ عَزَّ وَجَلَّ. (رِوَاهُ اَحْمَدُ وَالنَّسَائِى).
وَفِى تَيْسِيرِ الوُصُولِ عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ رض قَالَ: كَانَ رَسُولُ الله صلعم
اِذَا جَلَسَ فِى رَكْعَتَينِ الاُلَيَينِ كَاَنَّهُ عَلَى الرَّضْفِ حَتَّ يَقُومَ.
(35)
Menilik yang tersebut dalam kitab Nailul Authar, dari Ibnu Mas’ud ra. katanya,
bahwa Nabi Muhammad saw. bersabda: “Bila kamu duduk dalam tiap-tiap dua
raka’at, bacalah: At-Tahiyya-tu lilla-h, washshalawa-tu wath thayyiba-t,
assala-mu’alaika ayyuhan Nabiyyu wa rahmatulla-hi wa baraka-tuh,
assala-mu ‘alaina wa ‘ala ‘iba-dilla-hish sha-lihi-n, Asyhadu alla- ila-ha
illala-h wa asyhadu anna Muhammadan ‘abduhu- wa Rasu-luh”, lalu pilihlah do’a
yang disukai dan berdo’alah dengan itu kepada Tuhannya. (Diriwayatkan oleh
Ahmad dan Nasai). Dan dalam kitab Taisirul Wushul dari Ibnu Mas’ud ra. bahwa
Rasulullah saw. jika duduk dalam dua raka’at yang pertama seolah-olah ia duduk
di atas batu yang panas , hingga segera berdiri.
ثُمَّ قُمْ للِرَّكْعَةِ الثَّالِثَةِ اِنْ كَانَتِ
الصَّلاَةُ رُبَاعِيَّةً اَوْ ثُلاَثِيَّةً مُكَبِّرًا رَافِعًا يَدَيْكَ (36)
KEMUDIAN BERDIRILAH UNTUK RAKA’AT YANG KETIGA KALAU SHALATMU
ITU TIGA ATAU EMPAT RAKA’AT, DENGAN BERTAKBIR MENGANGKAT TANGANMU (36)
(36) لِمَا وَرَدَ البُخَارِىُّ فِى صَحِيحِهِ عِنْ نَافِعٍ اَنَّ ابْنَ عُمَرَ
رض كَانَ اِذَا دَخَلَ فِى الصَّلاَةِ كَبَّرَ وَرَفَعَ يَدَيهِ وَاِذَا رَكَعَ وَرَفَعَ
يَدَيهِ وَاِذَا قَالَ: “سَمِعَ الله لِمَنْ حَمِدَهُ” رَفَعَ يَدَيهِ وَاِذَا قَامَ
مِنَ الرَّكَعتَيْنِ رَفَعَ يَدَيهِ. ” رَفَعَ ذَالِكَ ابْنَ عُمَرَ رض عَنِ النّبِىِّ
صلعم وَاِذَا قَامَ فِى الرَّكَعتَيْنِ كَبَّرَ وَرَفَعَ يَدَيهِ لَهُ شَوَاهِدُ قَالَهُ
فِى الفَتْحِ (الجزء الثّانى منه ص 151)
(36)
Dalam shahih al-Bukhari dari Nafi’ bahwa Ibnu Umar kalau shalat bertakbir serta
mengangkat kedua tangannya, kalau ruku’ mengangkat kedua tangannya, apabila membaca
“sami’alla-hu liman hamidah” mengangkat kedua tangannya dan jika berdiri dari
raka’at yang kedua mengangkat kedua tangannya. (Hadits ini marfu’/ disambungkan
oleh Ibnu Umar kepada Nabi saw.).
Dan dalam riwayat Abu Dawud yang dishahihkan oleh al-Bukhari
perantaraan Muhrib bin Datstsar dari Ibnu Umar juga, bahwa Nabi saw. apabila
berdiri dari raka’at yang kedua bertakbir dan mengangkat kedua tangannya. (Dan
hadits ini dikuatkan oleh hadits lain sebagaimana yang diterangkan dalam kitab
Fath Juz II halaman 151)
وَافْعَلْ فِى رَكْعَتَينِ الاُخْرَيَينِ
اَوْ ِرَكْعَةِ الثَّالِثَةِ كَمَا فَعَلْتَ فِى الاُوْلَيْنِ غَيرَ اَ َنَّكَ لاَ
تَقْرَاُ اِلاَّ الفَاتِحَةَِ فَقَطْ (37)
DAN KERJAKANLAH DALAM DUA RAKA’AT YANG AKHIR ATAU YANG
KETIGA, SEPERTI DALAM DUA RAKA’AT YANG PERTAMA, HANYA KAMU CUKUP MEMBACA
FATIHAH SAJA (37).
(37) لِحَدِيْثِ اَبِى هُرَيرَةَ
(37)
Lihatlah hadits Abu Hurairah yang tersebut pada nomor 14, dan dalam shahih
Muslim dari Abu Hurairah yang tersebut pada no. 30 dan hadits Abu Qatadah yang
tersebut pada no.11 di atas.
وَاقْرَاْ بَعْدَ الرَّكْعَةِ الاَخِيْرَةِ
التَّشَهُّدَ وَالصَّلاَةَ عَلَى النَّبِىِّ ثُمَّ ادْعُ وَاسْتَعِذْ قَائِلاً: اللََّهُمَّ
اِنِّى اَعُوذُبِكَ مِنْ عَذَابِ جَهَنَّمَ وَمِنْ عَذَابِ القَبْرِ وَمِنْ فِتْنَةِ
المَحْيَا وَالمَمَاتِ وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ” (38)
Dan sesudah raka’at yang akhir, bacalah tasyahhud serta
shalawat kepada Nabi saw., lalu hendaklah berdo’a mohon perlindungan dengan
membaca:
“Alla-humma
inni- a’udzu bika min ‘adza-bi jahannama wa min ‘adza-bil qabri wa min
fitnatil mahya- wal mama-ti wa min syarri fitnatil masi-hid dajja-l (38)
(38) لِحَدِيْثِ اَبِى هُرَيرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولِ
اللهِ صلعم: اِذَا تَشَهَّدَ اَحَدُكُمْ فَلْيَسْتَعِذْ بِالله مِنْ اَرْبَعٍ يَقُولُ
“اللَّهُمَّ اِنِّى اَعُوذُبِكَ”. الحديث. (رواه مسلم فى صحيحه). وَفِيهِ اَيْضًا بِلَفْظِ:
اِذَا فَرَغَ اَحَدُكُمْ مِنَ التَّشَهُّدِ الآخِرِ فَلْيَتَعَوَّذْ بِاللهِ مِنْ اَرْبَعٍ.
(الحديث)
(38)
Dalam shahih Muslim dari Abu Hurairah menerangkan bahwa Rasulullah saw.
bersabda: “Apabila salah seorang daripadamu bertasyahhud, hendaklah minta
perlindungan kepada allah dari empat perkara, dengan berdo’a: “Alla-humma inni-
a’udzu bika …dan seterusnya hadits. Demikian pula dalam riwayat lain, dengan
kalimat: “Kalau selesai bertasyahhud akhir, hendaklah meminta
perlindungan dari empar perkara”… seterusnya hadits.
ثُمَّ سَلِّمْ يَمِيْنًا وَشِمَالاً
مُلْتَفِتًا فِى الاُولَى حَتَّى يُرَى خَدُّكَ الاَيْمَنُ وَفِى الثَّانِيَةِ حَتَّى
يُرَى خَدُّكَ الاَيْسَرُ (39)
KEMUDIAN BERSALAMLAH DENGAN BERPALING KE KANAN DAN KE KIRI,
YANG PERTAMA SAMPAI TERLIHAT PIPI KANANMU DAN YANG KEDUA SAMPAI TERLIHAT PIPI
KIRIMU OLEH ORANG YANG DIBELAKANGMU (39)
(39) لِحَدِيْثِ اَبِى دَاوُدَ وَالتِّرْمِذِىِّ المُتَقَدَّمِ فِى-1-وَلِحَدِيثِ
سَعْدٍ قَالَ: كُنْتُ اَرَى رَسُولِ اللهِ صلعم يُسَلِّمُ عَنِ يَمِينِهِ وَعَنِ يَسَارِهِ
حَتَّى اَرَى بَيَاضَ خَدِّهِ. (رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِى صَحِيحِهِ).
(39)
Periksalah dalil yang tersebut nomor 1. Dan hadits dari Sa’d: “Saya melihat
Rasulullah saw. bersalam kea rah kanan dan ke arah kirinya, sampai kulihat
putih pipinya”. (Diriwayatkan oleh Muslim dalam kitab shahihnya).
قَائِلاً: السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ
وَرَحْمَةُ الله وَبَرَكَاتُهُ” (40)
SAMBIL MEMBACA: “Assalamu’alaikum wa rahmatulla-hi wa baraka-tuh.”(40)
(40) لِحَدِيْثِ اَبِى دَاوُدَ بِاِسْنَادٍ صَحِيْحٍ عَنْ وَائِلِ بْنِ حُجْرٍ
قَالَ: صَلَّيْتُ مَعَ النَّبِىِّ صلعم فَكَانَ يُسَلِّمُ عَنْ يَمِينِهِ “السَّلاَمُ
عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَ بَرَكَاتُهُ”. وَعَنْ شِمَالِه ” السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ
وَرَحْمَةُ اللهِ وَ بَرَكَاتُهُ “(قَالَهُ فِى بُلُوغِ المَرَامِ).
(40)
Menurut hadits Abu Dawud dengan sanad shahih dari Wail bin Hujur, katanya: “Aku
shalat bersama–sama Rasulullah saw. maka beliau bersalam ke kanannya dengan
membaca: “Assala-mu ‘alaikum wa rahmatullahi wa baraka-tuh dan bersalam ke
kirinya dengan membaca: “Assala-mu ‘alaikum wa rahmatulla-hi wa baraka-tuh”.
(Tersebut dalam kitab Bulughul Maram)
فَاِنْ كَانَتِ الصَّلاَةُ ثُنَائِيَّةً فَالاِسْتِعَاذَةُ بَعْدَ الصَّلاَةِ
عَلَى النَّبِىِّ صلعم بَعْدَ الرَّكْعَةِ الثَّانِيَةِ ثُمَّ سَلِّمْ كَمَا تَقَدَّمَ
(41)
JIKA SHALATMU DUA RAKA’AT, MAKA LETAK DO’A ISTI’ADZAH (a’udzubilla-h)
SETELAH NEMBACA “SHALAWAT KEPADA NABI”, SESUDAH RAKA’AT YANG KEDUA, LALU
BERSALAMLAH SEBAGAI YANG TERSEBUT (41).
41- لِحَدِيْثِ اَبِى هُرَيرَةَ المُتَقَدَّمِ
فِى-1-وَ لِحَدِيْثِ وَائِلِ بْنِ حُجْرٍ المُتَقَدَّم
(41)
Periksalah dalil nomor 38 nomor 1 dan hadis Wail bin Hujur, nomor 40 tersebut
di atas
مُلاَحَظَةٌ: وَلاَ فَرْقَ بَينَ الرَّجُلِ وَالمَرْاَةِ
فِى هَذِهِ الكَيْفِيَّةِ (42)..
PERHATIAN: TIDAK ADA PERBEDAAN ANTARA PRIA DAN WANITA
DALAM CARA MELAKUKAN SHALAT SEBAGAI YANG TERSEBUT DI ATAS (42)
42- لِعَدَمِ وُرُودِ الحَدِيثِ فِى ذَالِكَ نَعَمْ قَدْ رُوِىَ عَنِ النَّبِىِّ
صلعم اَمْرُهُ بِضَمِّ المَرْأَةِ بَعْضِهَا اِلَى بَعْضٍ فِى الصَّلاَةِ كَمَا فِى
مَخْرَجِ اَبِى دَاوُدَ عَنْ زَيْدِبْنِ اَبِى حَبِيْبٍ. اِلاَّ اَنَّ هَذَا الحَدِيثَ
مُرْسَلٌ. (قَالَهُ فِى سُبُلِ السَّلاَمِ الجُزْءِ الاَوَّلِ).
(42)
Sebab tidak ada hadits tentang hal ini (perbedaan pria dan wanita dalam
bershalat). Benar telah diriwayatkan dari Nabi saw. bahwa beliau menyuruh
wanita supaya merapatkan setengah anggotanya kepada lainnya dalam shalat,
sebagai hadits Abu Dawud dari Zaid bin Abi Habib, hanya sahaja hadits ini
mursal (sebagaimana yang tersebut dalam kitab Subulus salam juz pertama)
ARTI UCAPAN, DO’A DAN BACAAN
Yang dimuat dalam kitab Shalat ini
Takbir
اللهُ اّكْبَرُ
Allah Maha Agung
Do’a Iftitah
اللَهُمَّ بَاعِدْبَيْنِى وَبَيْنَ خَطَايَاىَ كَمَا
بَاعَدْتَ بَيْنَ المَشْرِقِ وَالمَغْرِبِ. اللَهُمَّ نَقِّنِى مِنَ الخَطَايَا كَمَا
يُنَقِّى الثَّوبُ الاَبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ. اللَهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَاىَ بِالمَاءِ
وَالثَّلْجِ وَالبَرَدِ
Artinya: Ya Allah, jauhkanlah antaraku dan antara
kesalahanku, sebagaimana Kau telah jauhkan antara Timur dan Barat. Ya Allah,
bersihkanlah aku dari kesalahanku sebagaimana dibersihkannya pakaian putih dari
kotoran. Ya Allah, cucilah segala kesalahanku dengan air, salju dan air hujan
beku
Atau:
وَجَّهْتُ وَجْهِىَ لِلَّذِى فَطَرَ السَّمَوَاتِ
وَ الاَرْضَ حَنِيفًا مُسْلِمًا وَمَا اَنَا مِنَ المُشْرَكِيْن, اِنَّ صَلاَتِى وَنُسُكِى
وَمَحْيَاىَ وَمَمَاتِى للهِ رَبِّ العَالَمِيْنَ, لاَشَرِيْكَ لَهُ وَبِذَالِكَ اُمِرْتُ
وَاَنَا اَوَّلُ المُسْلِمِيْنَ (وَاَنَا مِنَ المُسْلِمِيْنَ) اللَهُمَّ اَنْتَ المَلِكُ
لاَ اِلَهَ اِلاَّ اَنْتَ, اَنْتَ رَبِّى وَاَنَا عَبْدُكَ ظَلَمْتُ نَفْسِى وَاعْتَرَفْتُ
بَذَنْبِى فَاغْفِرْلِى ذُنُوبِى جَمِيْعًا لاَيَغْفِرُ الذَُنُوبَ اِلاَّ اَنْتَ وَاهْدِنِى
لِاَحْسَنِ الاَخْلاَقِ لاَيَهْدِى لِاَحْسَنِهَا اِلاَّ اَنْتَ وَاصْرِفْ عَنِّى سَيِّئَهَا
اِلاَّ اَنْتَ لَبَّيْكَ وَسَعْدَيكَ وَالخَيْرُ كُلُّهُ فِى يَدَيكَ وَالشَّرُّ لَيْسَ
اِلَيْكَ, اَنَ بِكَ وَاِلَيكَ, تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ اَسْتَغْفِرُكَ وَاَتَوبُ
اِلَيكَ
Arttinya: Aku hadapkan wajahku, kehadapan yang Maha
Menjadikan semua langit dan bumi, dengan tulus hati dan menyerah diri dan aku
bukanlah golongan orang-orang musyrik. Sungguh shalatku, ibadahku, hidup dan
matiku ada kepunyaan Tuhan yang menguasai semua alam, yag tidak bersyarikat dan
bandingannya, maka dengan demikian aku diperintah dan aku menjadi orang
yang mula-mula berserah diri (daripada orang-orang berserah diri). Ya Allah,
Engkaulah raja, yang tidak ada yang disembah melainkan Engkau. Engkaulah
Tuhanku dan aku inilah hambaMu, aku telah berbuat aniaya pada diriku dan
mengakui dosaku. Maka ampunilah dosa-dosaku semua, yang mana tidak ada yang
mengampuni dosa, selain Engkau. Dan berilah petunjukMu padaku, budi pekerti
yang bagus, yang mana tidak ada yang dapat memberikan petunjuk kepada bagusnya
budi pekerti selain Engkau. Dan jauhkan daripadaku kelakuan yang jahat, yan g
mana tidak ada yang dapat menjauhkannya kecuali Engkau. Aku junjung dan aku
turutlah perintah Engkau; sedang semua kebaikan itu ada pada tangan Engkau, dan
kejahatan iotu tidak kepada Engkau. Aku dengan Engkau dan kembali kepada
Engkau. Engkaulah yang Maha Memberkati dan Maha Mulia, aku mohon ampun dan
bertobat pada Engkau.
Ta’awwudz
” اَعُوذُ بِاللهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيْمِ
Basmalah
بسم الله الرحمن الرحيم
Fatihah
الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم
مالك يوم الدين اياك نعبد واياك نستعين اهدنا الصراط
المستقيم صراط الذين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضآلّين
Ta’min
آمين
Tasbih dalam ruku’
سُبْحَانَكَ اللهُمَّ وَبِحَمْدِكَ رَبَّنَا وَبِحَمْدِكَ
اللهُمَّ اغْفِرْلِىْ
Atau
سُبْحَانَكَ رَبِّىَ العَظِيمِ
Atau
سُبُّوحٌ قُدُّوسٌ رَبُّ المَلاَئِكَةِ وَالرُّوحِ
Tasbih dalam I’tidal
سَمِعَ اللهُ لِمَنْ حَمِدَه ُرَبَّنَا وَلَكَ الحَمْدُ
Atau
اللهُمََ رَبَّنَا لَكَ الْحَمْدُ مِلْءَ السَموَاتِ
وَمِلْءَ اْلاَرْضِ وَمِلْءَ مَاشِئْتَ مِنْ شَيْءٍ بَعْدُ
Atau
رَبَّنَا وَلَكَ الْحَمْدُ حَمْدًا كَثِيْرًا طَيِّبًا
مُبَارَكًا فِيْهِ
Tasbih dalam sujud
سُبْحَانَكَ اللهُمَّ وَبِحَمْدِكَ رَبَّنَا وَبِحَمْدِكَ
اللهُمَّ اغْفِرْلِىْ
Atau
سُبْحَانَكَ رَبِّىَ الأَعْلَى
Atau
سُبُّوحٌ قُدُّوسٌ رَبُّ المَلاَئِكَةِ وَالرُّوحِ
Do’a waktu duduk antara dua sujud
اللَّهُمَّ اغْفِرْلِى وَارْحَمْنِى وَاجْبُرْنِى
وَاهْدَنِى وَارْزُقْنِى
Bacaan Tasyahhud
التَّحِيَّاتُ للهِ وَالصَّلَوَاتُ وَالطَّيِّبَاتُ
السَّلاَمُ عَلَيْكَ اَيُّهَا النَّبِىُّ وَرَحْمَةُ الله وَبَرَكَاتُهُ. السَّلاَمُ
عَلَيْنَا وَعَلَى عِبَادِالله الصَّالِحِينَ. اَشْهَدُ اَنْ لاَ اِلَهَ اِلاَّ الله
وَاَشْهَدُ اَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسَولَهُ
Do’a Shalawat kepada Nabi
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ عَلَى اَلِ
مُحَمَّدٍ, كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى اِبْرَاهِيمَ وَ عَلَى اَلِ اِبْرَاهِيمَ. وَبَارِكْ
عَلَى مُحَمَّدٍ وَ اَلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى اِبْرَاهِيمَ وَ اَلِ اِبْرَاهِيمَ.
اِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ
Do’a setelah tasyahhud awwal
اللهُمَّ اِنِّى ظَلَمْتُ نَفْسِى ظُلْمًا كَثِيْرًا
وَلاَ يَغْفِرُ الذُّنُوْبَ اِلاَّ اَنْتَ فَاغْفِرْلِى مَغْفِرَةً مِنْ عِنْدِكَ وَارْحَمْنِى
اِنَّكَ اَنْتَ اْلغَفُوْرُ الرَّحِيْمُ
Do’a setelah tasyahhud akhir
اللهُمَّ اِنِّى اَعُوْذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ جَهَنَّمَ
وَمِنْ عَذَابِ اْلقَبْرِ وَ مِنْ فِتْنَةِ اْلمَحْيَا وَاْلمَمَاتِ وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ
اْلمَسِيْحِ الدَّجَّالِ
Salam
السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَ بَرَكَاتُهُ
السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَ بَرَكَاتُهُ